recent
أخبار ساخنة

القانون الدولي العام و وعد بلفور

إذا جئنا للحديث عن هذا الموضوع ألا وهو القانون الدولي العام و وعد بلفور سنة 1917م لا يسعنا حديث مطّول ، لذلك إستعنا ببحث لإحدي الباحثات في قسم اللغة العبرية بجامعة اسيوط ألا وهي الباحثة حنين كمال كامل





مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد الذي ليس كمثله شيء، نشهد أنه لا إله إلا هو وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، أما بعد، نقوم بتقديم هذا البحث بموضوع (وعد بلفور والقانون العام) راجين من الله عز وجل أن ينال البحث إعجابكم، كما نرجو أن يوفقنا الله في تقديم الكثير من المعلومات الخاصة بالموضوع، وننتظر تقييمكم لتطوير البحث للأفضل، وفي النهاية نشكركم على استماعكم وسعة صدركم.
في الثاني من شهر نوفمبر سنه 1917 تلقي لورد لروتشيلد خطابا من لورد بلفور وزير الخارجية البريطانية على لسان حكومتة يقول :
يسرني كثيرا ان ابلغكم بالنيابه عن حكومة جلال الملك انها تنظر بعين الرضا والارتياح الي انشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين وانها تبذل خير مساعيها لانشاء هذا الوطن وان يتم جمع اليهود على الاراضي الفلسطينين وهذا هو حلم هيرتزل مؤسس الحركة الصهيونية وانه لن يسمح باجراء مامن شانه اي يلحق بأي ضرر بالحقوق الدينية والمدنية للطوائف الغير يهوديه في فلسطين , وكان مضمون هذا الخطاب هو ما عرف بوعد وصريح بلفور . وذلك انه اصدر على لسان وزير الخارجية البريطانيه وبأسم حكومته وانه جاء الي خطاب الي زعيم مسأله الحركة الصهيونية لورد روتشيلد الا انه يمثل رأي الحكومه الانجليزية اعترافا بحق اليهود الي وطن قومي في فلسطين . وليس لهذا اي اعتراف قانوني فلا تملك اي دوله ان تمنح لشعب اخر دوله اخري ولابد ان نقول عليه وعدا واننا نقول ان هذا الوعد او الاعتراف مرتبط منذ البداية بهذين العالملين وهم القهر ثم التسلط فلابد ان تقهر بريطانيا فلسطين ولايجب ان تعطي لانها لا تملك من اصل فلسطين ولا يجب عليها ان تعطي لاقامة شعب يهودي .

ولم يكن تصريح بلفور بداية الطريق التي سلكها اليهود لاغتصاب فلسطين بل كان هناك بدايه مثل الاستيطان الزراعي والعمل على الاراضي الفلسطينيه ومن هنا نلقي الضوء على القانون الدولى العالم وتصريح بلفور .



القانون الدولي العام
ظهور هذه العباره كان في كل كتابات الصهيونية ومؤلفات هيرتزل ومعناها تعني القانون الغربي السائد وهو القانون الاستعماري والذي تم على تقسيم دول العالم بين الدول الغربية , وهذه الرؤيه الاستعماريه الغربيه الذي تحرك فيها الصهاينة في هذا الاطار علي ان ييصبح الغرب مركز العالم وتصبح الحضارة الغربية قمه التطور الانساني , ولذلك كانت الصهيونية تسمي نفسها بالصهيونية العالمية وارتبطت الاسم بمصطلحات صهيونية وسياسية او صهيونية دبلوماسية وهي تعني في الواقع صهيونية تقوم ببذل جهود سياسية لدي الدول المتحضره اي الدول الغربية والمناوره الدبلوماسية معها للحصور على موافقتها للاستيلاء على فلسطين فتلك الدول ثسمت العالم بينها .
توجه هرتزل الي السلطان العثماني طالبه منه تصريح او براءه لشركة استيطانية مع ان الدولة العثمانية لم تكن دولة متحضرة اي لم تكن غريبة استعمارية وكانت القوتان انجلترا والمانيا البرتستانتيان تقفان وراءها حتي تكون حاجز امام النفوذ الارثوكسي الروسي والنفوس الكاثوليكي الفرنسي , وفي هذا كانت انجترا استولت على مصر وكانت انها اول دوله اسلاميه تضمها انجلترا وهذا يعني تعديا صريحا على الدولة العثمانية وعلى شريعتها الاسلامية . ولجأ هرتزل لكثير من البلاد عسي ان تتوسط له عند السلطان وكان عليه لن يتقدم للدولة العثمانية مضطرا بسبب الظروف الراهنه ولكنه كان يتحرك داخل اطار غربي وكان يسعي للحصول على الاعتراف الغربي به  اي ان مناوراته في تركيا تمت هي الاخري في اطار القانون الدولى العام الذي وضعته الدول المتحذره في تلك الفتره .


وعد بلفور سنة 1917م
بلفورهو صهيوني غربي بريطاني فهتم بلفور بالمسأله اليهودية عندما حضر هرتزل وجريت المفاوضات علي توطين اليهود في شبة ججزيره سيناء لتحويل الفائض البشري اليهودي عن انجلترا وتوطينة من اجل خدمة الامبراطوريه , وقام بلفور بمقابلة حاييم ايزمان في مانشستر عام 1905 م وابدي اعجابة به كثيرا وقد نسي فكرتة الصهيونية الي حد كبير في فترة الحرب ثم قابلة ثانية عام 1915م وناقش معه الاهداف الصهيونية التي كانت حكومة بريطانيا ناقشتها عام 1914م وعندما عين لفور وزيرا للخارجية في حكومه لويد جورج عام 1916م عاد لاهتمامه القديم بالصهيونية .
اصدر بلفور تصريحه او وعده المشهور بالنيابه عن الحكومه البريطانية ونسب اليه التصريح الذي اصدرته حكومة بريطانيا عام 1917م ويمسي " وعد بلفور " ورفض في نفس العام التدخل لدي الحكومة الروسية لازالة القيود المتعلقة باعطاء اليهود حقوقهم المدنية واستمرت دعم الصهيونية لسنوات واصدرت بريطانيا خطابا يحث فيه الشعب اليهودي على الانتداب الي فلسطين .
وكان نص تصريح بلفور : عزيزي اللورد روتشيلد  (  يسرني جدا ان ابلغكم بالنيابه عن حكومة جلالته والتصريح الذيينطوي علي العطف علي اليهود والصهيونية وقد عرض علي الوزاره ) الاتي :
ان حكومه صاحب الجلاله تقوم بتاسيس وطن قومي لليهود في فلسطين وعلى ان يفهم جديا انه لن ينقص ذلك من الحقوق والواجبات للغير اليهودي او الحقوق المدنيه والدينيه في فلسطين وانها ستبذلم غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية , وسأكون شاكرا ما احطتم الاتحاد الصهيوني علما بهذا التصريح , وهكذا جمعت اسره روتشليد في متحفها بين التجاره في النفيات وفي الوعود السياسي .
وجدت في القدس وتل ابيب وشوارع سميت جميعها واطلق اليهود على ابنائهم باسم بلفور رغم انه ليس اسم عبري او يهوديا ولكنهم احبوه بسبب الوعد والتصريح الذ جمع شملهم وحياتهم كلها في تحقيق حلمهمم وحلم هرتزل مؤسس الصهيونيه والقائد اليهودي العظيم لديهم وكما اسس مستوطنون من الولايات المتحده مستوطنة في اسرائيل تدععي بلفوريا .


وعد بلفور اقام دوله لخدمة الاستعمار
قد ادركت بريطانيا في الاستعمار بعد ان رأت اندلاع حركة قومية عربيه ان خلق دولة يهودية في الشرق الاوسط سيعتبر قاعده انطلاق لها تضرب منها كل حركه قومية فأن اسرائيل هي وليده هذا الوعد وهبت دورها الاستعماري على اشد واتم وجه ورأينا اسرائيل تقف من ضقايا التحرر الافريقي الاسيوي موقف الغريم بل ورأيناها مطيه الاستعمار يمتطيها لتحقيق اغراضه في هاتين القارتين .


تصريح بلفور في القانون الدولى العام
لا شك ان ما نسيمه  وعد بلفور هو احدي اشد الوثائق الاستعمارية فظاظه واستخفافا بالسكان الاصلييين ذلك ان فلسطين لم تكن ارضا خاليه من السكان ولم تكن مستعمره بريطانيه ولا ارضا محتله وعلى الرغم من الفظاظه الشديده لهذه الوثيقة الا ربما كانت الاكثر ذكاء والاشد دهاء.


خاتمة
والله يعلم بأننا بذلنا قصارى جهدنا لكي نقدم لسيادتكم هذا البحث بالشكل الذي عليه، والذي يليق بموضوع البحث وأهميته، ونتمنى أن يكون البحث قد نال إعجابكم، وأن يكون له أثر في إثراء الفكر الإنساني.

الحمد لله تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن ( القانون الدولى العام ووعد بلفور الغاصب المحتل الذي ابتدلع اراضينا الاسلاميه ) وقد بذلنا كل الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل. ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة، وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت بدرجات العقل الفكر، حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير، ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط، ونحن ق قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا، وكفانا نحن شرف المحاولة، واخيراً نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم. وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.



المراجع التي تم استخدامها في كتابة البحث
  1. القانون الدولى العام – تصريح بلفور - ص61 \ 69
  2. وعد بلفور – د. حسين فوزي النجار – ص 5\6
  3. صك المؤامره ووعد بلفور – د صلاح هيسي – ص 67 تصريح بلفور 
  4. الوعد الباطل – بقلم على محمد على – ص53
  5. وعد بلفور في القانون العام – د انيس فوزي قاسم – ص 2

google-playkhamsatmostaqltradent